منتدى عالم خاص
اخي الزائر واختي الزائرة
التسجيل مجاني ولا يأخذ ثواني في موقعنا
لذا لا تحرمنا من وجودك بيننا
يمكنك ابلاغنا بمشاكل التسجيل في قسم زوار المنتدى لمساعدتك



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فايروس الإيدز AIDS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waseem
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 25/01/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2946

مُساهمةموضوع: فايروس الإيدز AIDS   الأحد نوفمبر 04, 2012 11:00 pm


(فيروس الايدز AIDS )
مقدمة :
إن فايروس الإيدز يسبب نقص المناعة في الجسم فـ يدمر الأجهزة المناعية في الجسم مما ينتج عنه عدم قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه , وفيروس نقص المناعة في الجسم وهو المسبب للإيدز ووتتكاثر الخلايا اللمفية , فإنه يسبب تدميراً لجسم المناعة مما يؤدي إلى السرطان وهكذا يكون الجسم سهل للفايروسات الأخرى والأمراض ومما يؤدي عادة إلى الوفاة .

تعريف مرض الايدز : (مرض الايدز AIDS )
AIDS هو اسم المرض الذي يسببه فيروس يدخل في جهاز المناعة في الجسم و يعطله مما يؤدي إلى إصابات مميتة و بعض انواع مرض السرطان .
ترمز أحرف كلمة A - I - D - S بالانكليزية إلى :
Acquired - A ( مكتسب ) ----> شيء تكتسبه لا يولد معك .
Immune - I ( مناعة ) ----> مقاومة أو حماية ضد الأمراض .
Deficiency - D ( نقص ) ----> عدم وجود القوة الوقائية .
Syndrome - S ( اعراض ) -----> مجموعة مختلفة من الأعراض لا مرض واحد فقط .

صورة لفايروس الإيدز :




المصاب بالمرض يمكنه ممارسة حياته والزواج بشكل طبيعي :
ويستطيع أن يتزوج وحد سليمة ولكن يستعمل الواقي الذكري , والواقي الذكري نسبت حمايته من 95% الى 99% ولكن لا يتسطيع الإنجاب وإذا انجب منها طفلا سوف ينقل إليها مرض الإيدز وإحتمال نقله إلى الجنين

تاريخه :
-الباحثين كانوا يتبادلون حالات هذا المرض منذ عام 1959م إلا ان أول اكتشاف للايدز كان في أمريكا عام 1981م ثم تتابع تشخيص حالات هذا المرض في جميع أنحاء العالم . - وبدأ بالإزدياد وإنتشاره حتى يومنا هذا .

نسبته التقريبية في بعض الدول :
وتشير التقديرات التي نشرتها الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى أن الإيدز يصيب الشبان فقط الذين تقل أعمارهم عن الخامسة عشرة ما يعادل 1.2 مليون إصابة عند الأطفال ويعتقد أن الإصابة تمت عن طريق العدوى من الأمهات الحاملات للفيروس أثناء أو قبل الحمل. وبلغت الإصابة عند الأشخاص البالغين 43%.

تعتبر إفريقيا أكثر بلدان العالم التي اجتاحها هذا الفيروس حيث بلغ عدد المصابين بالفيروس حوالي 34 مليوناً ووصل عدد الذين لقوا حتفهم بسبب المرض حوالي 11.5 مليون ربعهم من الأطفال وما زالت افريقيا تتصدر المناطق المتضررة حيث يعيش 60% من المصابين في افريقيا، وتحتل النساء نسبة 77% منهم، مما يدل على انتشاره بشكل يفوق تقدم الجهود المبذولة لمكافحته.

وفي أمريكا الجنوبية والدومينيكان والبحر الكاريبي تشير الإحصائيات إلى وجود 270 ألف مصاب بفيروس نقص المناعة، وتعتبر أوكرانيا من أكثر بلدان أوروبا الشرقية إصابة بالمرض يتبعها على التوالي روسيا البيضاء ومولدافيا بلغت 260 حالة في كل 100 ألف نسمة.
أما أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وصل عدد المصابين إلى 1.4 مليون.




سببه و نسبته التقريبية في بعض الدول العربية :




السعودية
يشير بحث اجري في الرياض ان نصف حالات العدوى بالفيروس المناعي البشري وقعت خلال ممارسات جنسية بين الذكور والاناث، وان معظم المصابات هن زوجات انتقل اليهن الفيروس من ازواجهن. اما الرجال فاصيبوا بالعدوى من ممارسة جنس مدفوع الاجر. وكشف البحث ان نسبة 26% تُعزى الى نقل الدم الملوث او مشتقاته في فترة مبكرة من ظهور الوباء. وان غالبية الاصابات (57% منهم) سجلت في مدينة جدة، وتليها الرياض ثم الدمام وعسير والتقارير تؤكد ارتفاع حالات الاصابة في المملكة العربية السعودية..وللتفصيل، فقد وصل اجمالي المصابين بمرض الايدز عام 2002 الى721 حالة، منها 204 سعوديين و517 من غير سعوديين، وارتفعت عام 2003 الى 1025 حالة، منها 238 سعوديا و787 غير سعوديين، وازدادت النسبة عام 2004 الى 1111 حالة اصابة منها 262 سعوديا و849 غير سعوديين.

لبنان
ومن ناحية اخرى اشار بحث الى ان سبب الانتشار في لبنان يعود للعلاقات الجنسية في 79% من الحالات، ومن ضمنها 23% بسبب العلاقات المثلية.فيما يحذر الخبراء العرب من انّ الخطر ليس فقط في زيادة اعداد المرضى فقط، وانّما لانها بدأت تغزوالشباب. ويشار الى ان العدد الحقيقي اعلى من الارقام الحكومية الرسمية، فعدد كبير لا يعرفون انهم حاملين للفيروس.

مصر
تشير المعلومات الرسمية المصرية الى ان سبب الاصابات يعزي الى الجنس غير المامون بين الرجال والنساء في 50%، اوبسبب الشذوذ بين الرجال في 20%. كما لوحظ ارتفاع معدل السلوكيات المحفوفة بالخطر بين معاقري المخدرات. ففي دراسة وجد ان 50% من معاقري المخدرات يستخدمون ابرا غير معقمة . من المتوقع حسب تقديرات الامم المتحدة ان يرتفع عدد المصابين بالايدز في مصر الى 5000 ، حيث ان كل حالة مكتشفة من الايدز يقابلها 3 حالات لم تكتشف. في حين ان عدد المصابين بالمرض في عام 2003 بلغ 679. وعدد مصابين بمرض الايدز في مصر وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز يبلغ 3584 مصابا في 2005.» غير ان هذا العدد لا يزال قليلا، حيث يبلغ معدل الاصابة اقل من 2 لكل مليون نسمة سنويا.

المغرب والجزائر
على الرغم من انخفاض معدل انتشار الفيروس المسبب للايدز بين مترددات عيادات، فقد تضاعف للضعفين بين عامي 1999 و2003 ووصلت النسبة الى 0.13%. فيما ارتفع بشكل ملحوظ بين البغايا والمساجين الى 2.3% و0.8% على التوالي. اما في الجزائر فقد سجل في عام 2004 عدد مضاعف من حالات العدوى بفيروس الايدز 266 حالة مقارنة بعام 2003. فيما شهدت مستويات الاصابة بين البغايا تصاعدا لتصل الى 17% في مدن الشمال، و9% في مدن الجنوب ، مقارنة بنسبتهم التي لم تتعد 2% في عام 2000.

جمهوريتا ليبيا وايران
تشكل حقن المخدرات السبب الرئيسي لعدوى الايدز بين الشباب الليبي فقد سببت 80% من الحالات المبلغة رسميا والتي وصلت الى نحو10 آلاف حالة بنهاية عام 2004 .
اما في ايران، فينتقل فيروس الايدز المناعي البشري المسبب للايدز على نطاق واسع بين معاقري المخدرات الذين بلغ عددهم نحو200 الف شخص عام 2004.

اليمن
اجمالي الحالات المسجلة رسميا في اليمن للمصابين الاحياء بمرض الايدز بلغ 1549 حالة في عام 2004.‏ فيما قدرت حالات الاصابة عند الاطفال المبلغ ‏‏عنها بـ 21 اصابة.‏ ‏‏ وتشكل النساء 30% من عدد الاصابات. ويعتقد ان نمط انتقال الفيروس في اليمن من خلال انتشار البغاء، ويعزى 50% من الحالات للوافدين.


الأردن وسوريا والعراق
يعتقد ان ما بين 600 الى الف شخص يتعايشون مع مرض الايدز في الاردن، حيث تنخفض نسبة انتشار هذا الفيروس انخفاضا شديدا (حوالي 0.02%). بينما بلغ عدد الاصابات الجديدة بمرض الايدز في سوريا خلال الشهور الاربعة الاولى من عام 2005، 341 حالة، منها 134 حالة لاجانب، و207 حالات لسوريين.
اما العراق فقد كشف في عام 2005عن وجود 72 احياء مصابين بمرض نقص المناعة المكتسب «الايدز» مؤكدا ان جميع هذه الاصابات تخضع لمراقبة طبية صارمة.

الكويت
يؤكد مسئولو الصحة انه على مدى اكثر من عشرين عاما، تم اكتشاف حوالي مائة حالة لمواطنين في الكويت ممن تم ادخالهم لمستشفى الامراض السارية للمتابعة والعلاج.. وهذا الانخفاض في عدد المصابين ينفي انتشار وباء هذا المرض الخطير.
فيما تبين ان عدد المصابين من غير الكويتيين يتجاوز الالف حالة وهؤلاء تم ابعادهم عن البلاد فور اكتشاف امرهم. ويجدر بالذكر ان جميع اجراءات الوقاية الصحية المعمول بها في الكويت مطابقة تماما لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
ومن جانبه اشار مصدر الى ان اغلب حالات الاصابة في الكويت ناتجة عن الاتصال الجنسي خارج البلاد، وبان اول حالة للايدز في الكويت عام 1986 كانت لشاب كويتي يدرس خارج البلاد. وللتوضيح فان ظاهرة انتشار الشذوذ الجنسي نتج عنها ظهور حالات الاصابة بالايدز بين الشباب وبخاصة ممن يقيمون علاقات جنسية سواء في الداخل او في الدول الاجنبية.







إحصائية المصابين بمرض الإيدز :










أهم أعراض الإصابة بمرض الايدز :
قد يكمن فيروس الأيدز في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض. كما ان نصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم اعراض مصاحبة لامراض اخرى تكون في العادة أقل خطورة من الأيدز .
- ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- تضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والابط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.
- سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .
- يصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن .
- أحيانا يسبب تشوهات في الجسم أو الوجه أو اليد أو القدم .






من الأعراض النادرة " الشيوعياً " :
-الحالة التي يكون فيها اللسان مغطى بنتوءات بيضاء، وهو ما يسمى “القلاع الفمي” Oral thrush
- الاصابة بفطر الكانديدا Candidiasis وهذه الكانديدا تدل على تدهور جهاز المناعة، والاصابة بالطفيليات المعوية تعد مشكلة اخرى
- الالتهاب الرئوي الناتج عن الاصابة بطفيل يسمى المتكيس الرئوي الكارنيني Pneumocystis carinii وهذا الطفيل يصيب حوالي 60% من مرضى الأيدز
-الالتهاب الرئوي الناتج يسمى حينئذ Pneamocystis carinii pneumonia
- كما يوجد سرطان جلدي (يكون نادر الحدوث في غير المصابين بالايدز) يسمى Kaposi sar coma ومن الكائنات المرضية أو الامراض الاخرى فيروس البشتين – بار Epstein-Barr virus (EBV)
- وفيروس الحلا أو الهربس البسيط Herpes Simplex virus وفيروس السيتوميجالو Cytomegalo Virus (CMV) وأيضاً بعض الأمراض الناتجة عن بكتيريا مرضية مثل السالمونيلاوالتكسوبلازما والدرن (السل)ycobacterium Aviumintrace llulare
اما الأطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة البالغين.

ونادرا حدوث إحدى هذه الحالات :





كيفية انتقال فيروس الإيدز بالطرق الآتية :
- الاتصال الجنسي المحرم .
-الشذوذ الجنسي .
- التعرض للدم الملوث أو نقل الدم الملوث .
- انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين، ويعتبر الاتصال الجنسي غير المشروع السبب الرئيسي لانتقال الفيروس. ويكون احتمال الانتقال أكبر في اللواط (الشذوذ الجنسي)

كيفية دخول فايروس الإيدز في كريات الدم البيضاء أو الخلايا :
يحتوي جهاز المناعة في أجسامنا على كريات الدم البيضاء في مجرى الدم و الغدد اللمفاوية ، التي تستطيع أن تتعرف على المواد الغريبة أو الجراثيم التي تدخل أجسامنا و تقضي عليها ، و حتى في حال دخولها إلى أجسامنا مرة ثانية .
و عندما يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية HIV جهاز المناعة في أجسامنا فإنه يبدأ بالقضاء على كريات الدم البيضاء ، و يمكن أن يبقى فيروس HIV في الجسم لبعض الوقت بدون أن نصاب بالمرض ، و لكن في نهاية الأمر و عندما يتم القضاء على المزيد من كريات الدم البيضاء يفقد الجسم قدرته على مقاومة الجراثيم الكثيرة التي تعيش في أجسامنا و حولها كل الوقت ، و بمرور الوقت و عندما يصبح جهاز المناعة ضعيفاًُ بشكل متزايد يضعف الجسم و لا يستطيع المقاومة .





أماكن وجوده في الجسد :
-الدم
-السائل المنوي
-إفرازات المهبل
-لبن الثدي

كيفية تجنب الإيدز :
- تجنب العلاقات الجنسية المحرمة و غير المشروعة .
- تجنب الحوادث التي تضطرك الى عمليات نقل الدم .
- عدم المشاركة في استخدام الأدوات الجارحة كأدوات الحلاقة.
- تجنب استعمال الادوات الثاقبة للجلد كالإبر الصينية و أدوات الوشم أو ثقب الأذن .
- لا تأخذ الحقن بغير ضرورة أو دون اشراف فإن اضطررت الى ذلك فلتكن المحاقن و الابر مما يستعمل مرة واحدة فقط .

نصائح للمصاب بعدوى الايدز :
- الامتناع عن التبرع بالدم أو الاعضاء كالقرنية و الكلية و الحيوانات المنوية .
- الامتناع عن الجماع غير المشروع .
- الامتناع عن الحمل .
- ابلاغ طبيب الاسنان بمرضه عند مراجعته لعلاج اسنانة .
- استعمال الواقي الذكري مع الزوجة .
- غسل ملابسه الملوثة بالمفرزات التناسلية و استعمال المواد المنظفة .
- عدم استعمال الآلات الحادة التي يستعملها كالمقص و أدوات الحلاقة و المشرط .
- إذا ما جرح يجب تضميد جراحه بنفسه أو إخبار من يقوم بتضميد جراحه .
- إذا نزف الشخص المصاب يجب إزالة الدم المنزوف عن المكان الذي وقع عليه و استعمال المواد القاتلة للفيروس مع أخذ الحيطة عند التنظيف .


لا ينتقل فيروس الايدز بالطرق الآتية :
- رعاية شخص مريض بالايدز.
- مخالطة شخص مصاب بالفيروس.
- ملامسة سوائل وافرازات جسم المصاب المختلفة كالدموع والعرق واللعاب والقيئ والبول او البراز.
- مشاركة المصاب في تناول الطعام واستخدام الاوعية الخاصة به.
- استخدام نفس المرحاض مع الشخص المصاب.
- العمل مع شخص مصاب بالفيروس.
- معانقة او تقبيل شخص مصاب بالفيروس.
- الانتظام في نفس الفصل الدراسي مع زميل مصاب بالفيروس.
- الناموس و الحشرات.
- تناول طعام اعده شخص مصاب بالفيروس.

بالسنبة للأشخاص المصابين والذين يخافون زيارة المستشفيات :
- في الحقيقة لا يوجد حجر صحي لمرض الإيدز ولكن في بعض الحالات المتقدمة للمرض تكون المناعة ضعيفة جداً فيبقى المريض في معزل صحي حتى تتحسن حالته الصحية ومن ثم العودة لممارسة حياته الطبيعية دون أي مشاكل.

كيفية علاجه وطرق علاجه :
ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الأيدز، وقبل الحكم النهائي على الشخص بأنه مصاب بالأيدز فإن لدى الطبيب اختبارات أخرى مثل حالة المريض وتاريخه الاجتماعي ومظهره الخارجي.

وعلى الرغم أن هناك محاولات عديدة لعلاج مرض الأيدز، الا انه لا يوجد حتى الآن علاج ناجح لهذا المرض، وطبقاً لما تقوله هيئة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الامريكية فقد تم تشخيص مرض الأيدز ويعتبر الأيدز الآن سبباً رئيسياً للموت المبكر .
الادوية التي يستعملها مصابين الايدز تعيشهم من30 سنة الى 40سنة والأعمار بيد الله

لقد درس كثير من الباحثين العديد من الأدوية التي تستطيع ايقاف نمو فيروس الأيدز في مزارع المختبرات ويعتبر دواء زيدوفودين ( Zudovudine Retrovir) والذي يسمى عادة (AZT) ودواء زالسيتابين (HiviD) ويفضل تسسميته (ddc)، وستافودين (Zerit) ويسمى (d4T) والديانوسين( vidrx ) ويسمى (ddI) ولاميغودين( Epivir ) ويسمى (C3) وجميعها من نظائر الـ Nucleoside
وعقار( AZT ) كان هو أول عقار تمت الموافقة رسمياً على استخدامه ضد فيروس الأيدز Hiv وكان هو العقار الأول الذي استخدم لعلاج العدوى بفيروس الأيدز وقد أظهر أيضاً فاعلية كبيرة في منع انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل والولادة.
أما مشابهات النيوكليوسيد الاخرى، فقد كان ينظر اليها في الأصل على أنها بدائل لعقار AZT ولكن وجد بعد ذلك أ
نها تعمل جيداً مع AZT في كثير من الحالات. وهذه العقاقير يبدو أنها تطيل بقاء المريض وتؤخر تطور حالة العدوى بفيروس Hiv من المرحلة الخالية من الاعراض إلى مرض الأيدز بكامل شدته وقسوته (على الأقل في بعض الاشخاص). ويمكن استخدام كل منها على حدة أو مع بعضها البعض فمثلاً يستخدم عقار AZT مع واحد أو أكثر من العقاقير الاخرى.
ولكن هذه العقاقير لها أعراض جانبية سامة مثل الاسهال وفقر الدم مما يجعل من الضروري نقل دم للمريض، بالاضافة إلى أن دواء AZT غالي الثمن وصعب التصنيع ولذلك فإن هناك أدوية كثيرة يجري حالياً تطويرها أكثر فاعلية وأقل خطورة.
وقد أظهرت أبحاث اخرى أن ذات الرئة المتكيسة الرئوية الكاريبية يمكن علاجها باستخدام مضادات حيوية وباستثناء دواء البنتاميدين. ويستخدم الدواء الحيوي الانترفرون (وهي مادة كيميائية تنتجها خلايا الإنسان وحيوانات ثديية اخرى استجابة لاصابتها الفيروسية أو استجابة لكيميائيات محددة وتوجد ثلاثة أنواع من الانترفونات تمنع انتشار الاصابات الفيروسية، كما تمنع نمو الخلايا الخبيثة) في علاج الأيدز، واضافة إلى ما سبق فإن العلماء يحاولون التعرف على بعض الأدوية الاخرى التي تساهم في اعادة جهاز المناعة إلى وضعه الطبيعي.

أدوية عشبية تفيد في الحد من الأيدز أو تساعد في اعطاء مريض الأيدز عمراً أطول :
- يوجد أعشاب هامة ذات تأثير على فيروس الأيدز ومكملات غذائية صحية ومشتقات حيوانية تلعب دوراً في فيروس الأيدز وهي:
- عشبة القديس يوحنا: والمعروفة باسم St. John.s wort وهي عبارة عن نبات شجري معمر يحتوي على مادة الهيبرسين Hypericin وPseudoh ypericin وهما من المواد المضادة للفيروسات وهما من المواد النشطة ضد فيروس الأيدز وذلك على حيوانات التجارب. وقد تم استخدام خليط من مادة الهيبرسين وعديد من المستخلصات الاخرى كعلاج لعدوى فيروس سيتوميجا لوفيروس وهي واحدة من العديد من الاصابات الانتهازية التي يمكنها أن تقتل مرضى الأيدز. وقد وجد أن مادة Pseadoh ypericin تقلل من انتشار فيروس الأيدز في أنابيب الاختبار وعلى حيوانات التجارب، بينما القليل من الدراسات على مرضى الأيدز قد توقعت بعض الفائدة من مادة الهيبرسين.
- الصبر Alor
من تلك المركبات أسيمانان Acemannan التي تنبه جهاز المناعة بقوة وربما تكون ذات فائدة في علاج الأيدز. وقد لوحظ في الدراسات التي تمت في انابيب الاختبار أن مادة السيمانان فعالة ضد فيروس الأيدز وربما تقلل الاحتياج إلى أدوية الأيدز المعروفة مثل عقار AZT وتقلل الأعراض الجانبية القوية لهذا العقار والجرعات التي يجب تناولها من مركب الاسيمانان 250ملجرام 4مرات في اليوم والجرعات الكبيرة تصل إلى 1000ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم يومياً لم تسبب تأثيرات سامة على الكلاب والفئران. حسب تقرير الهيئة الأمريكية لابحاث الأيدز تقول: “إن المحاولات المرشدة لم تعكس أي تأثيرات سامة على الإنسان!!

- الثوم Garlic
لقد تحدثنا كثيراً عن الثوم ولكن كشفت الدراسات الطبية أن الثوم له تأثير كبير ضد العديد من الاصابات الانتهازية المصاحبة لمرض الأيدز مثل الهربس والالتهاب الرئوي، كما وجد الباحثون أن مركب أجيون الموجود في الثوم يمنع أو يقلل انتشار فيروس الأيدز في الجسم. ويقال ان تناول ما بين 3 – 6 فصوص من الثوم الطازج يومياً يساعد في منع العدوى الانتهازية، كما اوصى خبير الأعشاب د. دارمانندا ومدير مشروع تعزيز المناعة في بورتلاند، أو ريجون ومؤلف كتاب: (Garlic as the Central Herbs for AIDS)


- الردبكية الأرجوانية Echinacea
يوجد عدة أنواع من هذا الجنس والنوع الأرجواني هو الافضل الذي يحتوي على حمض الكافئين وحمض الشيكوريك ومادة الاكنيسين Echinaciein هذه المركبات جميعاً لها خصائص مضادة للفيروسات مشابهة للانترفيرون( interferon) وهو المركب الخاص الذي يكونه الجسم لمقاومة الفيروسات والذي سبق الحديث عنه آنفاً. وتشير بعض الدلائل إلى احتمال كبير لاستخدام حمض الشيكوريك كعلاج للايدز وينصح الخبراء بعدم تناول نبات الردبكية يومياً حيث يقولون إن جهاز المناعة يتعود على العشب وبالتالي تقل مقدرة العشب على تنبيه جهاز المناعة ومن الأفضل أن تؤخذ عشبة الردبيكية مرة واحدة يومياً ولمدة اسبوع فقط ثم يتوقف عن تناولها عدة أيام ثم يعاود الاستعمال وهكذا.

- البصل Onion
يعتبر البصل واحداً من أفضل المصادر لمركب الكوريستين (Quercetin) المضادة للاكسدة وهذه المادة أو المركب تتركز في قشرة البصل، ويشبه البصل الثوم في خواصه المضادة للفيروسات. ويمكن استعمال البصل يومياً مطبوخاً بقشرته ونزعها قبل الطعام حيث أنها غنية بمادة الكوريستين.

- الكمثرى Pear
تعتبر ثمرة الكمثرى من الثمار الغنية بأحماض الكافئين والكوروجينك، وحمض الكافئين يحفز كثيراً جهاز المناعة. كما وجد الباحثون أن حمض الكلوروجنيك له نشاط مضاد لفيروس الأيدز ويجب تناول الكمثرى يومياً.

- حزاز ايزلاند Iceland MOSS
حزاز ايزلاند والمعروف علمياَ باسم Cetrara islandica وقد وجد العلماء بجامعة الينوي أن المركبات المستخلصة من حزاز ايزلاند تثبط أحد الأنزيمات الضرورية لتكاثر فيروس الأيدز. وحيث أن أدوية مرض الأيدز المعروفة والتي تحدثنا عنها مسبقا (AZT) وغيرها والتي أقرتها إدارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) تؤدي نفس العمل ولكن أتضح انها سامة ولا تثبط نشاط الفيروس بالكامل. ولكن مكونات حزاز ايرلاند من ناحية اخرى وجد أنها غير سامة في الدراسات المخبرية بالنسبة للخلايا، وعليه يجب على مرضى الأيدز الإكثار منه في غذائهم اليومي سواء مع السلطة أو على هيئة شوربة.

- الأخدرية Evening Pnimrose
نبات الأخدرية عشب ثنائي الحول وجد أن زيت البذور غني جداً بحمض الجاما لينولينيك حيث قامت أبحاث في تنزانيا بدراسات على هذا الحامض فوجدوا أن العمر المتوقع للأشخاص الذين كانوا موجبين لفيروس الأيدز كان أكثر من الضعف عند اضافة حامض جاما لينولينيك والزيوت المفيدة المعروفة باسم الأحماض الدهنية اوميجا – 3 الى طعامهم وعليه يمكن طحن بذور نبات الأخدرية وإضافتها الى الطعام للمصابين بمرض الأيدز.

- الزوفا Hyssop
الجزء المستخدم من نبات الزوفا الرؤوس المزهرة والزيت الطيار وتحتوي الرؤوس المزهرة والزيت على تربينات بما في ذلك الماروبين وثنائي التربين وراتنج الماروبين. وقد وجد ان الماروبين والمسمى 10 – MAR من خلال التجارب المجراة عليه أنه يثبط التسبب في أذى الخلايا السليمة، وقد توقع الباحثون الذين توصلوا الى هذا الاكتشاف ان نبات الزوفا ربما يكون مفيداً في علاج الأيدز. ويمكن لمريض الأيدز استخدام نبات الزوفا على هيئة مغلي وذلك بأخذ ملء ملعقة أكل من عشبة الزوفا واضافته الى ملء كوب ماء مغلي وتركها لتنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم مع الأكل.

- الاستراجالس Astragalus
ويوجد من هذا الجنس عدة أنواع وهذا النبات الآسيوي يعتبر في مقام نبات الردبكية الأمريكي. لقد جرب على عشرة من المرضى بإصابات فيروسية خطيرة انخفض مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة في أجسامهم وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المتخصصة التي تهاجم مستخلص نبات الاستراجالس بالحقن لمدة 4 أشهر بالمقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوا مستخلص الأستراجالس، فإن مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة قد ازداد بشكل واضح، كما زادت بقية مكونات جهاز المناعة وتحسنت الأعراض المرضية.

- زهرة سوزان ذات العيون السوداء Black-eyd Susan
يوجد عدة أنواع من هذا الجنس. لقد ذكرت بعض الأبحاث أن مستخلص جذور زهرة سوزان يعتبر من المنبهات القوية التي تحفز جهاز المناعة اكثر من مستخلص الردبكية الأرجوانية الأمريكية ويمكن لمرضى الأيدز استخدام مقدار خمس ملاعق صغيرة من مسحوق جذر النبات لكل كوب ماء مغلي بمعدل ثلاث مرات على هيئة مغلي يومياً.


- الأرقطيون Burdock
الأرقطيون نبات ثنائي الحول ذو ساق يصل ارتفاعها الى 1,5 متر وله ورقة معكوفة وفي نهاية الأفرع أزهار محمرة ويعرف أيضاً باسم البلسكاء وعلمياً باسم Arctium Lappa ويعتبر الأرقطيون اكثر الأعشاب المزيلة للسموم اهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء. الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه بما في ذلك الجذور يحتوي النبات على جلوكوزيدات مرة «أرقيتوبيكرين» وفلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار ومتعددات الأسيتيلين. وحسب المنشور في النشرة Lawrence Review of Natral Products وهي نشرة محترمة فإن الأرقطيون سواء كان في شكل عصير او مستخلص له نشاط ضد فيروس الأيدز في انابيب الاختبار ويمكن لمريض الايدز استخدامه مع الأكل.

- البلسان Eldenberry
والبلسان شجرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار لها أوراق بيضوية وازهار كثة قشرية اللون وثمار على هيئة عنبات زرقاء إلى سوداء اللون الجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية فقط. يعرف النبات علمياً باسم Sambucsrigra ويحتوي على فلافونيدات وأهمها مركب الروتين وحموض الفينوليك وثربينات ثلاثية وسيترولات وزيت طيار ومواد هلامية وحموض العفص وفيتامين أ، جـ وانثوسيانينات. لهذا النبات سمعة قديمة ضد الفيروسات، وقد تمت دراسته لاختبار النشاط ضد فيروس الايدز ووجد أنه له نشاط لكن الدراسات لم تنته بعد ويمكن لمرضى الأيدز استخدام هذا النبات إما طازجاً مع السلطة او على هيئة مربى أو جيلي حيث يوجد على هذه الأشكال.

- عقد النباتات البقولية:
إذا لاحظنا جذور النباتات البقولية لوجدنا أن عليها عقداً صغيرة هي في الأساس بكتيريا متعايشة مع النبات تزوده ببعض المواد التي تحتاجها. وقد يسمى حديد الدم. لقد بينت الدراسات أن هذه المادة تزيد من نشاط ادوية علاج الأيدز مثل AZT ضد الفيروس وعليه يمكن لمرضى الأيدز تناول كميات من هذه العقد ولكن إذا وجد أن المريض يعاني من زيادة في الحديد فيجب علي المريض عدم استخدام هذه العقد البقولية.

- الفجل الأسود + الهندباء + الخرشوف :
هذه النباتات مجتمعة تحتوي على مواد تحمي الكبد وتساعد على إصلاح أنسجته بالإضافة إلى تنقيتها للدم وحيث ان الكبد هو العضو المختص بالتخلص من السموم ويجب أن يعمل بشكل سليم لذا فإن استخدام مزيج من هذه المواد التي توجد في مستحضر جاهز يمكن الحصول عليه من محلات الأغذية التكميلية يقوم بتنظيم وظائف الكبد وهو يلزم مرضى الأيدز.


- مخلب القط cats claw
ومخلب القط شجرة معمرة متسلقة تشبه العنب حيث يصل ارتفاعها في بعض الاحيان إلى 100 قدم اوراقه بيضاوية وبسيطة وهي كبيرة حيث يتراوح طولها ما بين 7 إلى 18 سم وعرضها ما بين 4 إلى 13 سم. الجزء المستخدم من النبات الجذور فقط يعرف مخلب القط علمياً باسم urcaria tomentaosa تحتوي الجذور على قلويدات وثربينات ثلاثية واحماض عضوية وجلوكوزيدات وسيترولات يعمل جذر مخلب القط على تنشيط جهاز المناعة وقد تبين أنه يفيد مرضى الأيدز والسرطانات المتعلقة بالإيدز مثل سرطان كابوسي ويوجد تركيبة من هذا النبات تحت مسمى cats claw Defence complex وهو من انتاج Source Nataras وهذا المستحضر خليط من مخلب القط كمادة اساسية مع اعشاب اخرى من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وإن اسيتيل سستين وفيتامين جـ ومعدن الزنك. ويجب عدم استخدام مخلب القط اثناء الحمل.

- الجنسنج السيبيري Siberian Ginseng
نبات معمر قوي يصل ارتفاعه الى 3 أمتار يحمل على كل ساق 3 – 7 وريقات مسننة. الجزء المستخدم من النبات جذوره ويعرف الجنسنج السبيري علمياً باسم Eleuthenccoccus Senticosusتحتوي الجذور على إلوتيروزيدات وبروبايندات الفنيل وليغنانات وكومارينات وسكريات ومتعددات السكريد وصابونينات ثلاثية التريين وغليكانات. يعتبر الجنسنج السيبيري من المقويات الجيدة على الجسم وبالأخص على الغدد الكظرية مما يساعد على احتمال العدوى والبرودة والحرارة والكروب البدنية الأخرى والأشعاع ولتحسين المرونة العقلية والإرهاق واهم من ذلك كله انه ينبه جهاز المناعة ويساعد في علاج علل الشعب الرئوية ويزيد الطاقة. يجب عدم استخدام هذا النبات للذين يعانون من انخفاض في جلوكوز الدم او ارتفاعاً في ضغط القلب او علل القلب.




--------------------------------------------------------------

موقع خاص لمرضى الإيدز
يمكنك مناقشة المرض والأعراض والمشاكل وكل ما يخصه من أشخاص عاشوا واقع المرض

http://bafree.net/alhisn/forumdisplay.php?f=79

موقع للإستشارات الطبية
http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=listing&pid=177

المراجع:
ــ الإيدز بين الرعب والاهتمام والحقيقة / د. عبد الهادي مصباح المهدي ـ الدار العصرية اللبنانية ـ طبعة ثانية 1413هـ ـ 1993م.
ــ الإيدز وباء العصر / د. محمد علي البار ـ د. محمد أيمن صافي / دار المنارة جدة السعودية ـ طبعة أولى 1407هـ ـ 1987م.
ــ قاموس الإيدز الطبي / محمد رفعت / دار الهلال طبعة أولى 1987م.
ــ الطاعون الجديد الإيدز / د. خالص حلبي / دار الهدى للنشر والتوزيع ـ الرياض 1410هـ ـ 1989م.
ــ الإيدز والمناعة / د. سعيد الصايغ / شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ـ بيروت 1988م.
ــ الإيدز مرض الشباب / د. سعيد الصايغ ـ شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ـ بيروت 1988م.





المملكة العربية السعودية - جدة - حي النعيم شارع عباد ابن الاشيب المتفرع من شارع الامل
تلفون - 666 81 65 02
فاكس - 506 86 65 02
جوال - 371 455 0534
جوال - 372 455 0534


الموضوع بالكامل من بحثي للجامعة
لو في معلومة ناقصة أو خطأ الرجاء تنبيهي
واتمنى الإستفادة للجميع

للتحميل البحث على برنامج الوورد

http://www.mediafire.com/?dx814owbfauq441











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6746

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:05 am

ماشاء الله موضوع متكامل و ممتاز و تستحق التقييم





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
ضــــ القمــر ــــوء
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


تاريخ التسجيل : 12/12/2011
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3140

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   الإثنين نوفمبر 05, 2012 9:59 am

موضوعك جدا رائع ,, تشكر عليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
waseem
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 25/01/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2946

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 1:10 am

أشكركم على مروركم المتواضع

منورين ^^






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محسن
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 13/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1476

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:41 am

مشكور اخ وسيم على الموضوع الرائع وعسى الله يحفظنا جميعاً من كل مكروه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
waseem
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 25/01/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2946

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   الجمعة نوفمبر 09, 2012 1:02 am

أشكركم على مروركم

واللي عنده أي معلومة إضافية يا ليت يفيدنا

منورين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد الجوري
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 12/12/2011
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1902

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   الجمعة نوفمبر 16, 2012 10:33 pm

يسلموووو عالموضوع الرائع :aslk:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
waseem
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 25/01/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2946

مُساهمةموضوع: رد: فايروس الإيدز AIDS   السبت نوفمبر 24, 2012 6:26 pm

العفو ورد الجوري ^^






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فايروس الإيدز AIDS
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم خاص :: الـمـنـتـديــات الـعـامــة :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى: