منتدى عالم خاص
اخي الزائر واختي الزائرة
التسجيل مجاني ولا يأخذ ثواني في موقعنا
لذا لا تحرمنا من وجودك بيننا
يمكنك ابلاغنا بمشاكل التسجيل في قسم زوار المنتدى لمساعدتك



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الـصــــداقــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amranoo
حزام أزرق
حزام أزرق


تاريخ التسجيل : 19/02/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 226

مُساهمةموضوع: الـصــــداقــة    الإثنين يوليو 15, 2013 6:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اليوم جيب لكم موضوع مفرد عن باقي المواضيع اللي نزلتها لاهتمامي فيه

اتمنى من كل واحد يقرا الموضوع يقراه لين النهاية

كنت قد كتبت هذه الكلمات في فترة سابقة وربما من يوم ليوم تتوسع نظرة الفرد وآفاق رؤيته لما حوله ولمن حوله كذلك … وربما وجب عليّ شخصياً القيام بعملية  لما أؤمن به وحتى الصداقة التي أقدسها تقديساً رهيباً ، لا يجب أن نستغرب عندما يحوّل الشخص نمط تفكيره بشكل جذري ويغير أرائه بالعديد من القضايا ولكن الغرابة توجد عندما تتغير المُثل العليا للشخص .. وسأحاول التطرق إلى هذا الموضوع في تدوينة أخرى لاحقاً .. وأما الآن …




* تعريف الصداقة :

تعددت التعاريف ولكني أعتقد بهذا التعريق بالذات لانه شامل وكامل بنظري” هي علاقة حب طاهرة تجمع بين شخصين .. اساسها الثقة والمودة وهي متبادلة بين الاثنين برضاهما ..لا تذبل ولا تسكن ولا تفتر بل تستمر إلى الأبد !”

“كما ان المفهوم أكبر من أن نحصره بكلمات اللغة لأن الأحرف لا تعبر عن المشاعر تعبيراً صحيح “



* متطلبات الصداقة ..

الثقة

التجاوب العاطفي

الأمانة

حفظ السر

الترابط

والاهتمام والحب والميول …

وأن يجد المرء من يتحدث اليه ويشاركه فيكون محل ثقة يجده متى أحتاج له

التكافؤ

والأهم في هذه العلاقة لكي تسمى صداقة ان تجد الشخص الذي يحبك وتحبه وينشأ بينكما تفاعل كيميائي إيجابي طاهرة..




* أنواع الصداقة :

صديق عادي : منزلته أعلى من المعارف .

صديق حميم: تشعر معه بالارتياح والاطمئنان عندما تفضي اليه بأعمق وأخص حياتك وأسرارك وربما يمكنك أن تعرض أفكارك الشخصية عليه وهو الشخص الذي ينصت اليك عن كثب عندما تذهب اليه انت فتجده منصتا لك فلا يجبرك على الحديث بما لا توده او بما لا تستطيع قوله…

أفضل “أعز ” صديق: نفس صفات الصديق الحميم ولكن ما يميزه انه الاهم والاغلى والأقرب والأفضل بمعنى انه مميز عن الاخرين ، وكما تشير الاحصائيات العالمية تقول ان متوسط الاصدقاء للفرد يتراوح ما بين 26 صديق عادي و6 أصدقاء حميميين و2 او 1 من اعز الاصدقاء .



مهم ان تتواجد الثقة بين الأصدقاء للانفتاح وعرض المشاكل والتفاصيل الشخصية وكتمان الاسرار وهذا ينبغي ان يكون متبادلاً بين الصديقين..لان الصداقة هي علاقة وجدانية تتم فيها مشاركة للمشاعر ..الحميمية في الصداقة

تحدث المشكلة في العلاقة الحميمية بين الاشخاص أن أحد الطرفين يكون غير مستعد لنقل العلاقة من مرحلة التعارف والصداقة السطحية .. إلى مرحلة أعمق وهي الصداقة الحميمية …ففشل أحد الاطراف يخل في توازن هذه العلاقة ..

وبهذا تكون العلاقة مع هذا الشخص مهددة بالانقطاع لان الفرد يفضل العلاقات مع شخص يستطيع الانفتاح معه عاطفياً.. ويشعرك بالراحة …



نظرتي للأمر :

الصداقة هي الوجه الآخر غير الظاهر للحب … ” ملطوشة من الست يارا ” ، كما أن الصداقة علاقة تستمر حتى وإن إنقطعت لا تنتهي من جراء خلافات وإن كبرت … فصديق الامس هو صديق اليوم هو صديث الغد وصديق ما بعد الغد أيضاً….ولكن الحب عندما يرحل لا يعود وهذا مثال ملموس فالأصدقاء يختلفون كثيراً ويتباعدون ولكن ما ليبثوا ان يرجعوا إلى الطريق الواحد الذي كانوا فيه ولكن الحب لا يعطي مجالاً لذلك – وجب الإشارة انني أتكلم عن علاقة الحب الرومانسية المعروفة بين شخصين- ولكن الصداقة تشمل الحب ، وربما الحب هو مستوى متطور عن الصداقة ولكني أعتقد ان مع تغيير نوع العلاقة من الصداقة إلى الحب تصبح هناك إلتزامات اوسع وتختفي العديد من الخصائص والصفات المهمة من علاقتهم كأصدقاء ببساطة لا يبقون أصدقاء بنفس الدرجة ، كما أريد القول أن من نحبه مرة ثم ننساه لا نحبه مرة اخرى .. ولكن الصداقة ليست كذلك هي كالشجرة تتجدد مع كل دورة للفصول تمر بمواسم صعبة تتساقط فيها اوراقها ولكن أساسها يكون صلب فتصمد أمام العواصف القوية وتتجدد لان الاساس موجود هذه هي الصداقة ، أعتقد ان الحب عندما يؤلم يكون كالسم يتجرعه الطرفان ويخرجان على خسارة ، خسارة لا يمكن تداركها أو تعويضها ولكن الصداقة أسمى من هذا بكثير . من الفروق التي يجب ان نتطرق لها بين الحب والصداقة هو “الزمن” هناك حكمة مهمة أقولها لمن يعاني من ازمة عاطفية ولكني عجزت عن تطبيق هذه الحكمة في مجال الصداقة شخصياً … تقول “إن الوقت يقتل الحب ، والحب يقتل الوقت “، بالنسبة لي شخصياً أضع دوائر تصغر كلما كانت عميقة ولا أسمح لاحد بدخولها بدون تصريح مسبق والأصغر يوجد فيها إنسان واحد فقط هو أدرى بنفسه … ولا أعتقد أنه سيدخلها غيره لو خرج منها أو لنقل ” لو أخرج نفسه منها ” .



الصديق الحقيقي:

يقول الناس ان الصداقة في عصر المصالح وتغيير نمط التفكير إلى الفردية أصبحت نادرة جداً وهناك من يشكك فيها كمبدأ لوجود صداقة ، اما الغالبية فتقر بالصداقة وتقّر بوجود الصديق وانا كذلك ولكن الأصدقاء الكثر اغلبهم غير حقيقيين وأود هنا ا نشير إلى الصديق الحقيقي الذي يعتبر سلعة نادرة جداً وعندما نحصل على صديق كهذا ينبغي أن نمسك به “بإيديننا وإسناننا” ، وبنظري الصديق الحقيقي تعرفه لما تتعب .. لما تتعب تلاقيه موجود يطبطب علىك ويخفف عنك همومك بهذه الدنيا الغدّارة ، تلاقيه موجود لمصلحتك ولخوفه عليك من اللي حواليك.

الصديق الحقيقي يختلف عن الأب والأم والأخ والاخت أو حتى أي إنسان تعرفنا عليه ، والإنسان يحتاج إلى صديق مهما كان قوياً ويعتمد على نفسه ومهما كان قادراً أن يعيش بدون رفيق والصديق الحقيقي من يرفع صديقه إلى الأعلى وليس من يجذبه إلى الأسفل الصديق الحقيقي أقرب للإنسان من أخ هاو أهله لأنه مطلع على كافة جوانب صديقه ومشاكله وأسراره ونحن في هذه الأيام نحتاج إلى مصل هذا الإنسان في حياتنا وبشدة .

الصديق والصاحب:

كنت أعتقد ان الصاحب يعرفك أكثر و يلازمك أكثر وبالتالي يكون أقرب إليك من الصديق فظننت ان الصاحب تربطك به علاقة أعمق وكنت مخطئاً بل ومخطئاً تماماً ، الصديق وإن لم يكن موجوداً هو أقرب إلينا من الصاحب الذي تكون اهميته بوجوده معنا ولكن مع ذهابه يبدأ طيفه في عقولنا بالتلاشي ومع الوقت ننساه ونكمل حياتنا ، ولكني أعتقد ان الصديق الحقيقي لا يمكن لدقات الساعة المنتظمة مع الزمن أن تنسينا إياه .فالصاحب قد يكون زميلاً أو إبن جيران ولكنه ليس صديقاً تاتمنه على أسرارك

الصديق هو أصعب الألم :

هناك حكمة كـ دعاء يقول ” اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم“

فـ جرح العدو معروف ومتوقع لهذا لا يؤثر فينا كثيراً ولكن المؤثر هو من لا نتوقع ان يجرحنا ، فجرح الصديق أقوى وأعمق ويصعب أن يندمل بسهولة …جرح الصديق خطير لان هذا الصديق يعرفنا وعندما يجرحنا يجرحنا في المنطقة الضعيفة منا والتي لا تكون فيها دفاعات كافية لصد أي هجوم من جانب صديق غير متوقع … مع هذا فإن الصديق الذي يجرح قادر على أن يداوي ومن الإحسان أن يسامح المرء صديقه على خطأ إرتكبه في حقه أو تقصير بدر منه ومن دون التسامح فيما بينهم لا تغدو الصداقة صداقة ولكن تكون أي شيء الا الصداقة !



أود الإشارة في ختام موضوعي ان الصداقة كلما توطدت أكثر وتعمقت أكثر أصبحت أجمل وأصبح من الغباء التخلي عنها لانها كنز لا يقدّر بثمن وأقول عن تجربة أن الصداقة هي كالصحة لا نعرف قيمتها إلا عندما نفقدها …. كما من الجدير الإشارة أنه ينبغي على الإنسان مهما وصل بعلاقته مع صديقه ان لا يذوب فيه ..فالذوبان في الصديق يؤدي للتبعية وفي مراحل متقدمة إلى الذل .. وما أصعب ان تحس بالذل أما صديق لا يعطي القيمة لا لدموعك ولا لأحاسيسك ومشاعرك تجاهه مع أنك تقدره وتحترمه… حينها وجب عليك إقتلاع هذا الصديق من جذوره حتى وإن أدى ذلك إلى تدميرك نفسياً وعاطفياً… ولكن لا ينبغي للصداقة ان يكون فيها طرف قوي وطرف ضعيف.. اساسها هو التكافؤ بالدرجة الأولى …… وأعيدها جملة كثيراً .. الصديق الذي لا يغفر لصديقه أخطأه لا يستحق ان يكون صديقاً لأحد وليس لذاك الشخص فقط


كثيرا ما يواجه الشباب والبنات بفترة المراهقة الكثير من المشاكل مع اصدقائهم, فالصداقة برغم انها علاقة جميلة واكثر من يقدرها هم المراهقون انفسهم الا انها قد تتعرض للهلاك على ايدى المراهقين والمراهقات وذلك لأتفه الأسباب, فكثيرا ما نجد فتاة مراهقة قد فقدت اعز صديقة لها لمجرد مشكلة بسيطة قد لا تتذكرها لتسرد تفاصيلها, وهذا بالطبع ليس حال البنات فقط بل حال الشباب ايضا بفترة المراهقة, فالتسرع فى اتخاذ القرارات والعصبية الزائدة عن الحد والرغبة فى السيطرة على الصديق والأستحواز عليه قد تكون من اكثر الأسباب التى تؤدى الى مشاكل بين الأصدقاء وبالتالى انهيار العلاقة, ولأن انهيار الصداقة قد يعد حدث كبير فى حياة المراهقين, كان لابد ان نقدم لكم اليوم من خلال"عالم حلص" نصائح للمحافظة على الصداقة الحقيقية, ولكن فى البداية يجب ان نتعرف على الصداقة الحقيقية


الصداقة الحقيقية :
ليست كل علاقة بين بعض الأشخاص يمكن ان نطلق عليها صداقة, فالصداقة الحقيقية لابد ان تتسم ببعض السمات منها الراحة النفسية والرغبة فى المساعدة والمساندة وقت الفرح ووقت الضيق, كما يجب ان تتسم الصداقة الحقيقية بالأخوة الحقة فلا يوجد حقد او حسد او انانية فى العلاقة, فالحب فى الله المجرد من المصالح والغايات هو اسمى سمات الصداقة الحقيقية, اذن فى حالة توافر هذه السمات لابد من ادراك حقيقة هامة الا وهى اننا قد نكون بحوزتنا كنز من كنوز الدنيا يجب الحفاظ عليه وعدم التفريط فيه.


كيف نحافظ على الصداقة الحقيقية :
1- قد يعتقد المراهق او المراهقة ان خطأ احد الأصدقاء هو نهاية العالم وبالتالى نهاية العلاقة مهما كانت العلاقة وطيدة وبالتأكيد هذا خطأ,فالتسامح والغفران وقبول الأعتزار من شيم الكرام, لذا  عندما يجرحنا الأصدقاء علينا أن تكتب ما حدث على الرمل لتمسحها رياح التسامح والغفران  ولكن عندما يعمل الصديق شئ رائع علينا ان ننحته على الصخر حتى يبقى في ذاكرة القلب حتى لا تمحوه الرياح.

2- معرفة عيوب الصديق والتغاضى عنها من اجل استمرار العلاقة قد يكون شيئ مهم, ولكن هذا لا يعنى التغاضى عن عيوب اخلاقية فما نتحدث عنه هو العيوب البسيطة بخصوص الطباع او الأراء او اسلوب الحديث فهناك العديد من الطرق لأصلاح عيوب الصديق دون قطع العلاقة به كنصحه  بأسلوب مهذب جميل دون توبيخ او سخرية.

3- هناك الكثير من المشاكل التى تحدث بين المراهقين وتؤدى لأنهيار الصداقها بسبب الشائعات وسوء الظن ولكن بالطبع قد يتم تفهم الموقف بعد فوات الأوان وانهيار الصداقة, لذا ننصح بحسن الظن بالصديق الى ان يثبت العكس ويتم التأكد من تلك الظنون السيئة.

4-  لابد من ادراك حقيقة هامة وهى ان جرح اللسان أقوى من جرح الأبدان , فكثيرا ما نفقد اعصابنا ونتفوه بالسيئ من الكلام لأصدقائنا وبالتالى تنتهى الصداقة تاركين فى نفوس الأصدقاء جراح لا تندمل , ونكون بذلك قد فقدنا اعز الناس الى قلوبنا ببضع كلمات لم نتوخى الحزر عند التفوه بها, لذا من الضرورى فى حالة حدوث مشكلة بين الأصدقاء يجب الأبتعاد عن الصديق لبعض الوقت حتى تهدأ النفوس وبالتالى التخلص من المشاعر السلبية  والتفكير بهدوء دون انفعال.

5- الأصدقاء الحقيقين جواهر حقيقية ندخرها طوال سنوات عمرنا ليبهجوننا ويساندوننا وتكون لدينا ذكريات لا تنسى  تسعدنا ولا نستطيع نسيانها ,  فنمو علاقة الصداقة أشبه بنمو النبات، فكلاهما يحتاج إلى وقت لينمو, فالصداقة الحميمة لا تتأتى بين يوم وليلة وإنما تحتاج إلى مشاركة الأصدقاء للعديد من التجارب والأنشطة والخبرات والمشاكل ايضا حتى تتوطد بينهم الألفة ويقوى الشعور بالثقة, اذن من الطبيعى ان يتعرض الأصدقاء للمشاكل واختلافات فى الأراء لذا من الضرورى تعلم ثقافة تقبل واحتواء الرأى الأخر دون احداث مشاكل او مقاطعات بين الأصدقاء.

والأن بعد ان قدمت لكمنصائح للمحافظة على الصداقة الحقيقية فلابد اننا قد عرفنا شيئ هام وهو ان الصداقة  ليس كل من يقولها يعمل بها وأن إيجاد الصديق المخلص شئ نادر في زماننا هذا يجب المحافظة عليه



اختم موضوعي بحكم عن الصداقة

الصديق الحقيقى هو الذى يظن بيك الظن الحسن و يلتمس لك العذر

الصديق الحقيقى هو الذى يكون معاك فى السراء و الضراء فى الفقر و الغنى

الصديق الحقيقى هو الذى يؤثرك على نفسه ويتمنى لك مايتمناه لنفسه

الصديق الحقيقى هو الذى ينصحك إذا رأى عيبك و يشجعك على العمل الصالح

الصديق الحقيقى هوالذى يحبك فى الله دون مصلحه

الصديق الحقيقى هو الذى يدعو لك بظهر الغيب

وكما قال الإمام الشافعى

” سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صـدوق صـادق الوعـد منصـفـا”




في النهاية انا ما حكتفي برد بسيط ولا شكر

لكن اريد من الكل ان يحكي لنا ما فهمه من الموضوع
وان يحكي لنا قصة مصغره عن حياه عاشها مع اي صديق سواء نجح بها او فشل بها

والرجاء عدم نقل الموضوع دون زكر المصدر
اخوكم عمران





تعجبني الارواح الراقية ...
التي تحترم ذاتها وتحترم الغير .. عندما تتحدث...
تتحدث بعمق ... تطلب بأدب
تمزح بذوق ... وتعتذر بصدق
تذكر ان اسلوبك..
هو فن التعامل مع الاخرين يساوي مكانك
فكلمى ارتقى اسلوبك ارتفعت مكانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6746

مُساهمةموضوع: رد: الـصــــداقــة    الإثنين يوليو 15, 2013 11:49 am

ماشاء الله موضوع رائع و جميع عن الصداقة

انا شخصيا ليس لدي اي قصص مع الاصدقاء فكل اصدقائي عادين و رسمين ولا يوجد لدي صديق مقرب
لاني اتضايق و لا ارتاح نفسيا مع اي صديق و افضل البقاء في المنزل مع عائلتي او الخروج مع العائلة





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
amranoo
حزام أزرق
حزام أزرق


تاريخ التسجيل : 19/02/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 226

مُساهمةموضوع: رد: الـصــــداقــة    الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:28 am

ما شاء الله عليك يا وئام

بس اللي شايفو انه حتى انك تخرج من البيت تلاقيها ثقيله حتى لو مع العائله

وأهلا بيك في موضوعك




تعجبني الارواح الراقية ...
التي تحترم ذاتها وتحترم الغير .. عندما تتحدث...
تتحدث بعمق ... تطلب بأدب
تمزح بذوق ... وتعتذر بصدق
تذكر ان اسلوبك..
هو فن التعامل مع الاخرين يساوي مكانك
فكلمى ارتقى اسلوبك ارتفعت مكانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6746

مُساهمةموضوع: رد: الـصــــداقــة    الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:24 am

amranoo كتب:
ما شاء الله عليك يا وئام

بس اللي شايفو انه حتى انك تخرج من البيت تلاقيها ثقيله حتى لو مع العائله

وأهلا بيك في موضوعك


هههههههههههههههههه نكته

لا لا في الاغلب عادي اخرج مع الاهل





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
amranoo
حزام أزرق
حزام أزرق


تاريخ التسجيل : 19/02/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 226

مُساهمةموضوع: رد: الـصــــداقــة    الثلاثاء يوليو 16, 2013 7:44 pm

ربي يوفقك ويسعدك
ويسعد كل واحد معانا في المنتدى




تعجبني الارواح الراقية ...
التي تحترم ذاتها وتحترم الغير .. عندما تتحدث...
تتحدث بعمق ... تطلب بأدب
تمزح بذوق ... وتعتذر بصدق
تذكر ان اسلوبك..
هو فن التعامل مع الاخرين يساوي مكانك
فكلمى ارتقى اسلوبك ارتفعت مكانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضــــ القمــر ــــوء
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


تاريخ التسجيل : 12/12/2011
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3140

مُساهمةموضوع: رد: الـصــــداقــة    السبت يوليو 27, 2013 12:06 am

موضوعك رائع جدا تشكر عليه ...

طبعا أكيد مافي أحد ماعنده أصدقاء ,, بس بالنسبالي الاصدقاء ممكن يتغيروا مثلا كانت في وحدة من اعز صديقاتي طبعا جمعتنا الدراسة بالابتدائية والمتوسطة وافترقنا بسبب انتقالنا من البيت ومع الوقت بدأنا نبعد عن بعض بدون أسباب لحد ماقابلتها في الجامعه وبالرغم اني اتوقعت انه حترجع صداقتنا زي أول الا إنه خاب ظني جدا واصبحنا رسميين جدا جدا جدا ,, أما في الوقت الحالي لي تقريبا 4 صديقات 3 منهم عرفتهم بالجامعة و وحدة من الثانوية ,,, بس انا بطبعي بعيدة نوعا عن دائرة الأصدقاء خاصة لو مافي شيء يجمعني بيهم كدراسة او عمل ,,, أفضل الجلوس مع العائلة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الـصــــداقــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم خاص :: الـمـنـتـديــات الـعـامــة :: القسم العام-
انتقل الى: