منتدى عالم خاص
اخي الزائر واختي الزائرة
التسجيل مجاني ولا يأخذ ثواني في موقعنا
لذا لا تحرمنا من وجودك بيننا
يمكنك ابلاغنا بمشاكل التسجيل في قسم زوار المنتدى لمساعدتك



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6743

مُساهمةموضوع: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   السبت يناير 21, 2012 10:54 am



الأكـزيمــــــا

الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.

ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.

والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.

اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..

علاجهـــــــا

أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:

ـ زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage

ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.

ـ عشبة الطيور Chickeed

ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.



- نبات السرساباريلا Sarsaparilla " الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو"

والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.



- نبات الأخدرية Evening Primrose

والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.



ـ الهماميلس Witch Hazel

نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.



ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil

يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.



ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm

لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.

يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.



ـ نبات البابونج Chamomile

وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.



ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock

تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.


- الترمس:
تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.


- الفاصوليا الجافة:
تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.


- اللوز الحلو
يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.







" نصائح للمصابين بالأكزيما "

ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز.

ـ كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس.

ـ مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين.

ـ عليك التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات..

ويمكن عــــــلاج الإكزيما بالطرق الآتية:
هناك طريقة يسيرة وتنفع بإذن الله ويتطلب تحضيرها هذه التركيبة:
1- كوب من الحبة السوداء الناعمة.
2-كوب من زيت الزيتون.
ـــــــــــــــــــــــــ
طريقة تركيبه تتم كالآتي: يخلط كوب من الحبة السوداء الناعمة بكوب من زيت الزيتون. يضرب الخليط حتى يصبح متجانساً.
طريقة الإستعمال: يدهن الجزء المصاب مرة يوميا.
مدة إستعمال الدواء: إلى أن تختفي آثار الإكزيما.
تاريخ صلاحية الدواء: ثلاثة أسابيع على أن يتم حفظه في مكان بارد.


الإكزيما العقبوليه: وتظهر على شكل حبوب ذات رؤوس سوداء.

لعلاجها ينصح بالآتي:

ــ إستخدم قطعة من قماش الصوف الخشن ((وكل ماكان القماش خشنا أكثر كلما كانت الفائدة أكبر)) وغمرة في الخل المتلون ((خل التفاح الأحمر بعد أن يخلط مع الحبة السوداء الناعمة بمقدار كوب حبه سوداء الى كوبين من الخل ثم يؤخذ الخل الملون بعد عملية الترشيح والذي أخذ معه خلاصة الحبة السوداء)) ثم بعد ذلك حك الجزء المصاب بواسطة قطعة القماش المبللة مرة واحدة يوميا. ويلاحظ أن هذه الحبوب تبدأ بالتلاشي بعد ثلاثة أيام بإذن الله تعالى.



وصفات لعلاج الأكزيما:

ــ يتم عمل لبخة وذلك عن طريق غلي حبوب الحلبة على النار حتى يتم نضجها تماماً ثم توضع على قطعة قماش وتضوع هذه اللبخة فوق منظقة الإصابة.

ـ وضع بعض مسحوق زهور شيح البابونج فوق المنطقة المصابة بأكزيما الجلد فلذلك يسرع بشفائها.

ــ لعمل حمام للقدمين أو اليدين يغلى قدر نصف قبضة من الخزام المزهر مع لتر ماء.

ـــ مسحوق من زهور الخزام يرش على مكان الإصابة بالأكزيما.

_ وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات.

ــ مقدار من الكركم مع زيت زيتون أصلي وادهني به المكان المصاب واي حكة اوحساسية ينفع معها هذا العلاج ان شاء الله.





وصفات لعلاج الأكزيما:

تركيبة لعلاج الاكزيما التي تصيب راحة اليد و القدم : كوب من الحبة السوداء الناعمة و كوبان من خل التفاح قطعة من القماش و كوب من زيت الزيتون .

الطريقة : يؤخذ كوب من الحبة السوداء مع كوبان من الخل ثم يرشح الخليط بواسطة قطعة القماش المسامي ثم يؤخذ المحلول الناتج ويوضع في انا معدني ويسخن على نار متوسطة حتى الغليان, عند بدء الغليان يضاف كوب من النشاء ويحرك الى ان يتماسك الخليط , يرفع الوعاء عن النار و يضاف زيت الزيتون الى الخليط و يمزج الى ان يتماسك الخليط ، تؤخذ من التركيبة ملعقة متوسطة وتفك بها اليدين المصابة , ثم تغطى بقطعة الشاش و ذلك قبل النوم .





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6743

مُساهمةموضوع: أكزيما الأطفال صور وأسباب وعلاج أكزيما الأطفال   السبت يناير 21, 2012 10:59 am



اكزيما أو حساسية الأطفال عبارة عن مجموعة من الاعراض تصيب عدة أجهزة في الجسم كالجلد في صورة أكزيما والجهاز التنفسي في صورة ربو والاغشية المخاطية في صورة حساسية الانف.
أسباب أكزيما الاطفال: السبب الفعلي للاصابة بأكزيما الاطفال غير معروف ولكن من المحتمل أن يكون نتيجة لعاملين هما:

•العامل الوراثي حيث يكون هناك أقارب من الدرجة الاولى كالأبوان والاخوان مصابين بها أو بحساسية الانف والصدر.
•العامل المناعي فالجهاز المناعي للمصابين يتميز باستجابته المفرطة للكثير من الأشياء في البيئة المحيطة وهذا يؤدي إلى أنتاج أجسام مضادة من نوع IgE مسببا كثرة الاستجابة للمؤثرات البيئية.
تظهر أكزيما الاطفال في عدة صور حسب عمر المصاب:
•إكزيما الرضع وتبدأ في الشهور الستة الاولى باحمرار وتقشر على الوجنتين والوجه وقد تنتقل الى مناطق أخرى ماحول الكوعين والركبتين ويمكن أن تنتشر في كل الجسم.
•إكزيما الاطفال وتبدأ بعد السنتين الاولى من العمر وتظهر الحساسيةفي ثنايا الجسم مثل خلف الركب وأمام الاكواع وقد تنتشر في جميع أنحاء الجسم.
•أكزيما البالغين وعادة مايصاب البالغون بأكزيما عنيدة متمركزة في منطقة الايدي وجفنا العينين وثنايا الجسم أو جميع هذة المناطق.



وهناك العديد من المثيرات الخارجية التي تؤدي الى تفاقم الحساسية وأنتكاسها من أهمها:
•الاستحمام بالماء الحار لفترات طويلة.
•البشرة الجافة
•التوتر
•العرق
•التغير السريع في دراجات الحرارة
•الرطوبه المنخفضة
•الصابون والمنظفات
•الملابس الصوفية او ذات الالياف الصناعية
•التعرض للغبار
علاج اكزيما الأطفال:
يعتمد العلاج على شقين رئيسيين:

برنامج العناية بالجلد:
تجنب البشرة الجافة التي قد تكون عاملا في المساعدة على منع حدوث أنتكاسات مستقبلا. وهذه بعض الخطوات التي قد تساعدك في التقليل من الجفاف وينصح بتطبيق البرنامج بشكل متواصل بغض النظر عن نشاط المشكلة حتى في حال أختفائها بالكامل:

أ – أستعمال المرطبات الجلدية بشكل مستمر حيث يجب المحافظة دائما على الجلد رطبا. ويعتبر الفازلين من أفضل المرطبات.

ب – الاكثار من الاستحمام للشخص المصاب وأستعمال المغاطس وتجنب الدش وتجنب الماء الحار والافراط في في أستعمال الصابون مع إستعمال الفازلين بعده مباشرة وعلى الجلد الرطب بدون تجفيف.

ج – التقليل من أستعمال المنظفات حيث تؤدي ألى إزالة طبقات الدهون وجفاف الجلد.

د – أستعمال الملابس القطنية خاصة الملاصقة للجلد وتجنب الملابس الصوفية نهائيا.

ه – المحافظة على درجة حرارة معتدلة للغرفة التي ينام فيها الطفل.

و – تقليم أظافر الطفل كي لايخدش الجلد ثم تحدث عدوى بكتيرية.

ي – أرتداء ملابس مناسبة في الطقس الحار او اثناء التمارين الرياضية لتمنع العرق الغزير.

العلاج الدوائي:
و يستخدم وقت نشاط الحساسية ويتكون من:
أ-كريمات الكوتيزون الموضعية: وتستعمل على الأماكن المصابة فقط يوميا حتى تشفى المنطقة المصابة والعودة الى أستخدامها أذا عادت المشكلة ويجب أن يكون أستعمال هذة الكريمات تحت أشراف طبيب مختص.

ب-مضادات الهستامين بالفم: وينصح بأستعمال الانواع المنعسة لتخفيف الحكة ومساعدة الطفل المصاب على النوم.

ج- هناك نوعية من الادوية تسمى مغيرات المناعة مثل تاكروليموس وبيمكروليموس تؤثر على جهاز المناعة وقد تساعد في تحقيق بشرة طبيعية وتقلل من الحساسية.

هذه الادوية تصرف على شكل كريمات للاطفال فوق عمر السنتين وللبالغين وكنتيجة لتأثير هذه الادوية على جهاز المناعة عندما تستخدم لفترات طويلة من الزمن فقد اوصت المنظمة الامريكية للغذاء والدواء باستخدام (Elidel) و(Protopic) فقط عندما تفشل العلاجات الاخرى او إذا كان الشخص لا يحتمل الادوية الاخرى.

ولعلاج الحالات المستعصية يستخدم العلاج الضوئي كأستعمال أشعة Aأو الناروباند. وفي حالات أخرى تستخدم الادوية المثبطة للمناعة عن طريق الفم يختارها الطبيب حسب ملاءمتها للمريض.





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
محسن
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 13/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1476

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   السبت يناير 21, 2012 3:56 pm

اشكرك يادكتور وئام على هذي المعلومات القيًمة والمفيدة ارجو الله ان ينفع بها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6743

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   السبت يناير 21, 2012 4:18 pm

انا مدرب و ليس دكتور هههههههههـ

اشكرك على مرورك الكريم





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
ضــــ القمــر ــــوء
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


تاريخ التسجيل : 12/12/2011
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3140

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   الأحد يناير 22, 2012 8:25 am

موضوع جدا رائع , والأكزيما أصبحت منتشرة جدا قد لا يخلو بيت منها.. أسأل الله العافيه لي ولكم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد الجوري
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 12/12/2011
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1902

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   الأحد يناير 22, 2012 8:59 am

تسلم يا وئام عالموضوع الرائع




عدل سابقا من قبل ورد الجوري في الأحد يناير 22, 2012 9:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6743

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   الأحد يناير 22, 2012 9:01 am

ضــــ القمــر ــــوء كتب:
موضوع جدا رائع , والأكزيما أصبحت منتشرة جدا قد لا يخلو بيت منها.. أسأل الله العافيه لي ولكم .

امين يار رب شكرا للتواجد





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6743

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   الأحد يناير 22, 2012 9:02 am

اشكريك يا ورد الجوري على المشاركة





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
waseem
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 25/01/2012
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2946

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   الأحد فبراير 05, 2012 10:26 pm

الله يعافي جميع المسلمين والمسلمات ويحمينا من الأمراض

ثينكس ويمو






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام قستي
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 11/12/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6743

مُساهمةموضوع: رد: الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين   الأحد فبراير 05, 2012 10:34 pm

امين

اشكرك اخي وسيم على قراءة موضوعي





ما أجمل أن تتصفح المنتدى و أنت تستمع إلى القرآن الكريم و الأذكار
http://www.tvquran.com/Shatri.htm

ادعو لي .. في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tmnt.ibda3.org
 
الأكزيما علاجها و نصائح للمصابين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم خاص :: الـمـنـتـديــات الـعـامــة :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى: